تحت القبة

«بعد اختفاء الأسمدة».. «نائب قنا»: مزارعو القصب فاض بهم الكيل

 

توجه النائب اللواء محمد سعيد الدويك، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا عن حزب حماة الوطن، ببيان عاجل إلى رئيس الوزراء ووزير الزراعة بشأن  اختفاء الأسمدة من الجمعيات الزراعية الواقعة في نطاق قرى ومراكز المحافظة.

وقال الدويك، تواجه زراعات القصب خطر التلف؛ بسبب عدم صرف المزارعين حصصهم المقررة كاملة من الجمعيات الزراعية المنتشرة في قرى مراكز المحافظة والمنوط بها لهذا الغرض.

وأوضح نائب قنا، أن زراعات القصب في هذا التوقيت من هذا العام ينتهي أصحابها من التسميد حتى يمكنه من مقاومة الحشائش والفطريات والنمو بشكل سليم لإخراج أفضل إنتاجية، ولكن في ظل تعنت وزارة الزراعة في توفير الأسمدة في هذا التوقيت يضر بالمحصول، ويكلف المزارع تكاليف لا يمكن تحملها بسبب الفارق في السعر بالأسمدة الحرة والأسمدة المدعمة من قبل الحكومة.

وأشار إلى أن الجمعيات الزراعية في المحافظة خالية من الأسمدة لأول مرة، في هذا التوقيت دون وجود أسباب قوية من القائمين عليها في حل استفسارات المزارعين حول هذه الأزمة، على العكس السوق الحرة التي غمرتها شركات القطاع الخاص بالأسمدة المتنوعة التي تصلح لكل الزراعات الصيفية بما فيها القصب، بأسعار عالية الثمن وصل فيها الطن إلى قرابة 6 آلاف جنيه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق