منوعات

جولة سريعة على أبرز ما جاء في الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت

 

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم السبت، نبأ مقتل قاسم سليمانى، قائد فيلق القدس بالحرس الثورى الإيرانى جراء غارة صاروخية أمريكية استهدفته مع “أبو المهدى المهندس”، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبى بالعراق بالقرب من مطار بغداد الدولى.

الأهرام:

وذكرت صحيفة الأهرام أنه وفى تصعيد خطير للتوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، هددت طهران أمس بالانتقام لمقتل قاسم سليمانى قائد فيلق القدس بالحرس الثورى الأيرانى جراء الغارة الصاروخية الأمريكية التى استهدفته مع “أبو المهدى المهندس” نائب رئيس هيئة الحشد الشعبى بالعراق بالقرب من مطار بغداد.

ونقلت عن المرشد الأعلى الإيرانى على خامنئى “إن المجرمين الذين تلطخت ايديهم بدماء سليمانى ودماء الشهداء الاخرين ينتظرهم انتقام قاس”، معلنا الحداد الوطنى ثلاثة أيام ومتعهدا ببقاء اهداف فيلق القدس كما كانت، كما أعلن خامنئى تعيين الجنرال اسماعيل غانى خلفا لسليمانى.

وهدد حسن روحانى الرئيس الإيرانى بالانتقام من واشنطن بسبب جريمتها البشعة قائلا: “استشهاد سليمانى سيجعل ايران اشد حزما فى مقاومة التوسع الامريكى”.

من جانبها، ذكرت صحيفة أخبار اليوم أن منطقة الخليج تشهد حالة من التوتر الشديد إثر مقتل قائد فيلق القدس الإيرانى قاسم سليمانى، ونائب قائد الحشد الشعبى العراقى أبو المهدى المهندس وتوعدت إيران الولايات المتحدة الامريكية برد عنيف وقاس على الضربة الجوية التى أدت لمقتلهما فيما طلبت واشنطن من رعاياها مغادرة العراق فورا أو التوجه إلى دولة مجاورة .

وأعلن الجيش الإسرائيلى حالة التاهب القصوى خشية ان تنفذ ايران ضربة عبر حلفائها فى المنطقة وتم اغلاق منطقة جبل الشيخ فى خطوة احترازية.

وأكد حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله اللبنانى أن القصاص العادل سيكون مسئولية كل المقاومين وتوعدت ميليشيات الحوثى اليمينة الموالية لايران برد حاسم ضد القواعد الأمريكية.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية أنها تتابع بقدر كبير من القلق التطورات المتسارعة للأحداث فى العراق والتى تنذر بتصعيد للموقف من الأهمية تجنبه ولهذا فان مصر تدعو لاحتواء الموقف وتفادى أى تصعيد جديد.

وذكرت الخارجية، فى بيان أمس، أنها ترى ان احتواء الموقف يتطلب الوقف الفورى لكافة انواع التدخلات الاقليمية فى شئون الدول والشعوب العربية والتى لم تؤد سوى لإذكاء الفرقة والتوتر بين أبنائها التواقين الى السلام والاستقرار.

وفى الشأن الليبى، ذكرت أخبار اليوم أن قرار البرلمان التركى بإرسال قوات إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق الليبية ومليشياتها المسلحة أثار استنكار وادانة دولية، وأعرب الاتحاد الأوروبى عن قلقه بشأن انعكاسات تلك الخطوة، مشيرا إلى أن موافقة البرلمان التركى على نشر قوات فى ليبيا سيزيد من عدم الاستقرار فى المنطقة وادانت الجزائر وتونس واليونان وقبرص واسرائيل القرار.

فيما حذرت الولايات المتحدة الأمريكية من مغبة الخطوة التركية والتى من شأنها زيادة وتيرة الصراع فى ليبيا ، فى السياق نفسه رفعت القبائل الليبية حالة الاستنفار ودعت للوقوف خلف الجيش الوطنى الليبى من اجل صد العدوان التركى على الأراضى الليبية.

وفى الشأن المحلى، نقلت أخبار اليوم عن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط تخصيص مليار و660 مليون جنيه لتنفيذ 316 مشروعا تستفيد منها 143 قرية فى 11 محافظة ضمن مبادرة حياة كريمة، وتشمل هذه المحافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والمنيا والبحيرة والوادى الجديد ومطروح والقليوبية والدقهلية.

وأوضحت الوزيرة أن ابرز القطاعات المقرر توجيه استثمارات لها تتمثل فى قطاع الصحة بقيمة 572.5 مليون جنيه، كما سيتم توجيه 178 مليون جنيه لتوفير خدمات الكهرباء والانارة.

وفى شأن آخر، ذكرت أخبار اليوم أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء تلقى تقريرا مفصلا من وزارة الإسكان عن عدد طلبات التصالح فى مخالفات البناء التى تم البت فيها خلال الستة أشهر الماضية والأسباب التى أدت للعزوف عن التقدم للتصالح ومدى التزام المحليات بتشكيل لجان فنية لفحص المخالفات ورفعها الى لجان البت . لافتة إلى أن ذلك يأتى قبل تطبيق قانون التصالح الجديد لمخالفات البناء الذى اقره مجلس النواب وتضمن عدة تيسيرات لملاك العقارات تتيح سرعة إجراءات التصالح بما فى ذلك المبانى التى أقيمت حتى يوليو 2017.

الجمهورية:

بدورها، ذكرت صحيفة الجمهورية أن وزارة الخارجية أكدت أنها تتابع بقدر كبير من القلق التطورات المتسارعة للأحداث فى العراق والتى تنذر بتصعيد للموقف من الأهمية تجنبه ، ولهذا فإن مصر تدعو لاحتواء الموقف وتفادى أى تصعيد جديد.

وأشارت وزارة الخارجية فى بيان أمس، إلى أنها ترى أن احتواء الموقف يتطلب الوقف الفورى لجميع انواع التدخلات الإقليمية فى شئون الدول والشعوب العربية والتى لم تؤد سوى لإذكاء الفرقة والتوتر بين أبنائها التواقين إلى السلام والاستقرار .

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قال أمس بعد مقتل قاسم سليمانى قائد فيلق القدس فى الحرس الثورى الإيرانى فى غارة امريكية فى بغداد فى تغريدة له على تويتر إن إيران لم تفز أبدا بالحرب لكنها لم تخسر التفاوض أبدا مما قد يعد دعوة للنظام الإيرانى للتفاوض فى أعقاب مقتل سليمانى.

وأشارت إلى أنه قد يبدو هذا التعليق وكأنه يحمل رسالة إلى إيران مفادها أن اللجوء إلى المفاوضات مع الولايات المتحدة سيكون الحل الأنسب لها عوضا عن اختيار أى طريقة عسكرية أو شن هجمات تستهدف الامريكيين فى أعقاب تهديدات طهران.

وفى الشأن المحلى، ذكرت الجمهورية أن وزارة القوى العاملة تمكنت من توفير 12 ألفا و340 فرصة عمل للذكور والاناث بأجور تبدأ من 1250 جنيها لتصل الى 12 الف جنيه فى بعض المهن وطبقا لخبرة المتقدم فضلا عن التأمين الصحى والاجتماعى من خلال 53 شركة ومصنع قطاع خاص فى عدد من المحافظات يتم شغلها خلال الشهر الحالى.

وقال محمد سعفان وزير القوى العاملة إن هذه الفرص الوظيفة تأتى تنفيذا لمبادرة “حياة كريمة” التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى مطلع عام 2019.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الداخلية واصلت الإفراج عن المستحقين من نزلاء السجون وأعلنت الإفراج بالعفو عن 144 نزيلا والشرطى عن 233 اخرين.مشيرة إلى أن ذلك جاء تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو بمناسبة عيد انتصار السادس من أكتوبر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق