تحت القبة

طلب إحاطة للحكومة بشأن المعوقات التي تواجه الصناعة المحلية

تقدم النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير قطاع الأعمال العام، ووزير بشأن المعوقات التي تواجه الصناعات المعدنية بشركات قطاع الأعمال العام.

ولفت عامر، إلى ما تعانيه الشركات الصناعية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام العاملة في قطاع صناعات المعادن، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الغاز والكهرباء، مما أدى إلى تراكم الديون عليها، والتى بلغت نحو 12 مليار جنيه تم الاتفاق على تسويتها مؤخراً بخلاف مليار ونصف تم تسويتها منذ نحو عام تقريباً.

وأشار: أدى الارتفاع المتواصل فى سعر الغاز لتك الشركات ، والذى ارتفع من 1.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية الى 4.5 دولار ، وأيضاً سعر الكهرباء لمصاهر الألمونيوم في شركة مصر للألمونيوم حيث بلغت التعريفة في مصر حوالى 6.7 سنت/کیلووات.ساعة وهذا الرقم يسجل أعلى سعر للكيلووات.ساعة مقارنة بجميع المصاهر في العالم.

وأكد رئيس لجنة الصناعة….انه نتيجة لرفع سعر الغاز والكهرباء تراجعت هذه الشركات، بل وتراجع معدل إنتاجها واشتدت المنافسة فى الأسواق الخارجية، وباتت معه الشركات المحلية مهددة بالتوقف، مما سيكون له بالغ الأثر على الصناعات الأخرى المرتبطة بهذه الصناعات المعدنية.

وشدد أن هذه الشركات والتي تعد كيانات صناعية ضخمة تمثل نسبة كبيرة من الصناعة المصرية، في أمس الحاجة إلى دعم الحكومة المصرية لها حتى تستطيع مواصلة عملها، وزيادة قدرتها الإنتاجية وإستعادة السوق المحلي والمنافسة عالمياً، وذلك من خلال دعم أسعار الغاز والكهرباء لها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق