تحقيقات

«وعد الحر دين عليه».. «أبو طالب يبدأ تنفيذ وعوده الانتخابية».. مطلب برلماني بتعيين المحامين في السلك القضائي.. والنائب يؤكد: أكثر خبرة ودراية وممارسة للقانون دون غيرهم

توجه النائب خالد أبو طالب، عضو مجلس النواب، والمرشح لعضوية مجلس نقابة المحامين، بطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبدالعال رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء، ووزير العدل، لتفعيل نص المادتين “38” و”47″ من قانون السلطة القضائية والخاصة بتعيين نسبة لاتقل عن 25 % في مرفق القضاء.

وأشار أبو طالب- اليوم الخميس- إلى أنه جرى العُرف على قبول نسبة من المحامين في جميع الهيئات القضائية، باعتبارهم أكثر خبرة ودراية وممارسة للقانون، حتى أصبح إلزامًا قانونيًا بعد صدور قانون  السلطة القضائية رقم 46 لسنة 1972، وسارت وزارة العدل على هذا النهج حتى عام 1994، ومنذ ذالك الوقت نسبة تعيين المحامين في السلك القضائي غير مطبقة.

وأوضح أبو طالب، أن الامتناع عن تعيين المحامين في الهيئات القضائية، يشكل إهدارًا لحقوق المواطنين في الحصول على فرصة العمل المناسبة لهم، والتي هي في الأصل من الحقوق الدستورية الأصيلة والتي كفلها لهم الدستور، وأن الامتناع عن تفعيل هذه النسب المحددة في قانون السلطة القضائية، تمثل إخلالًا بمبدأ تكافئ الفرص أمام جميع المواطنين.

 

 

محرر الخبر: عماد يونس

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق