صوت الناخب

رضوى الدربي تزف بشرى سارة لأبناء قنا: غدًا.. فتح باب التقديم على العدادات الكودية

كتبت: نرمين محمد

أعلنت المستشارة رضوى الدربي، القيادية في حزب مستقبل وطن، عن قيام وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، بإصدار توجيه وزاري، بموجبه يسمح لأصحاب المباني المخالفة، التقديم على تركيب العدادات الكودية، بعد معاناة استمرت 3 سنوات.

وأوضحت “الدربي”، في تصريحات صحفية لها، أنه سيتم إطلاق المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء رسميًا اعتبارا من الشهر المقبل، لافتة إلى أنه سيتم فتح باب تلقى طلبات العدادات الكودية لتوصيل التيار الكهربائى للمناطق العشوائية والمخالفة بدءا من 1 يوليو.

وأشارت إلى، بأنه سوف يتم تلقى طلبات التقديم على تركيب عدادات الكوديه بداية من الشهر القادم من خلال التسجيل المنصة من خلال هذا الرابط https://eehc.ses360.net/

وكان مجلس الوزراء قد وافق فى أول أبريل الماضى على القواعد التنفيذية لتركيب العدادات الكودية، والتي تنص على أن يتم تركيب العداد الكودي مسبق الدفع لكافة المباني والمنشآت المخالفة والموصل لها التيار الكهربائي بصورة غير قانونية، مع إلغاء نظام الممارسات واستبداله بنظام العداد الكودي.

كما تضمنت القواعد التنفيذية أن يكون تركيب العداد الكودي بصورة مؤقتة لحين أقرب الأجلين، إما توفيق الوضع القانوني للمبنى، وفقًا لقانون التصالح واستصدار شهادة بذلك من الجهة المختصة ويتم بناء على ذلك استبدال العداد الكودي بالعداد القانوني، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالف ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودي.

كما أن تركيب العداد الكودي لا يمنح أي حقوق قانونية للمخالف بشأن المبني، ولا يجوز الاستناد إليه لترتيب أي حقوق في هذا الشأن، وأشارت القواعد التنفيذية إلى أنه فيما يخص المحاسبة فإنها تتم بذات الفئات المقررة لشرائح استهلاك التيار الكهربائي المعتمدة من مجلس الوزراء، وأنه يجوز للمواطنين تقسيط قيمة مقايسة العداد بدون فوائد على 24 شهرًا، وذلك مساهمة في رفع الأعباء عن كاهل المواطنين وتشجيعًا على تركيب العداد الكودي مسبق الدفع.

وأوضح جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الفرق بين العداد الكودى مسبوق الدفع والعداد مسبوق الدفع العادى، والذى يتسبب فى لغط لدى العديد من المواطنين ، أن العداد الكودى هو عداد مسبوق الدفع لا يختلف عن غيره فى طرق الشحن او الشكل الخارجي و لا تختلف ايضا طريقة حساب اسعار شرائح الاستهلاك به، ولكن يختلف العداد الكودى عن غيره فى سند الملكية فقط حيث انه لا يعتد به كسند ملكية و لا يحمل اسم صاحب الوحدة المتعاقد عليها و لكن تحمل رقم كودى للعداد.

تضمنت القواعد التنفيذية لتركيب العداد للمبانى المخالفة ما يلى:

1- أن يكون تركيب العداد الكودي بصورة مؤقتة لحين توفيق الوضع القانوني للمبنى، وفقًا لقانون التصالح واستصدار شهادة بذلك من الجهة المختصة، ويتم بناءً على ذلك استبدال العداد الكودي بالعداد القانوني، أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالف ويتم بناءً على ذلك رفع العداد الكودي.

2- تركيب العداد الكودي لا يمنح أي حقوق قانونية للمخالف بشأن المبني، ولا يجوز الاستناد إليه لترتيب أي حقوق في هذا الشأن.

3- يخص المحاسبة فإنها تتم بذات الفئات المقررة لشرائح استهلاك التيار الكهربائي المعتمدة من مجلس الوزراء.

4- يجوز للمواطنين تقسيط قيمة مقايسة العداد بدون فوائد على 24 شهرًا، وذلك مساهمة في رفع الأعباء عن كاهل المواطنين وتشجيعًا على تركيب العداد الكودي مسبق الدفع.

5- إلغاء شرط سداد المقايسة للعقار المخالف بالكامل ليتمكن كل مواطن بمفرده من تقنين وضعه بالنسبة للكهرباء أى يمكن لمواطن تقنين وضعه بالكهرباء حتى إذا لم يلتزم باقى سكان العقار.

6- إلغاء شرط توفير غرفة محولات بالمبانى العشوائية والمخالفة.

وبالدخول على رابط المنصة الالكترونية يتضح أن المنصة تقدم 17 خدمة منها ما تم تفعيله والباقى جار تفعيله، وهذه الخدمات هى:

1- تركيب عداد قانونى لأول مرة

2- تركيب عداد كودى

3- خدمة دفع الفواتير

4- تركيب عداد بدل تالف

5- تركيب عداد بدل فاقد

6-تغيير اسم صاحب العداد

7- طلب فحص عداد

8- طلب رفع عداد

9- توصيل تيار مؤقت

10- توصيل تيار للمبانى السكنية

11- توصيل تيار للمبانى الاستثمارية

12- تعديل توصيلة

13- استبدال عداد بقوة اكبر

14- جدولة مديونية على أقساط شهرية

15- تسجيل قراءة عداد

16- شهادة بيان تعاقد

17- شهادة بيانات استهلاك خلال فترة معينة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق