صوت الناخب

بعد شكاوى المواطنين.. أول رد فعل عاجل من البرلمان لتخفيض أسعار التصالح

كتبت: شروق رفعت

 

تقدم أحمد إدريس، عضو البرلمان عن محافظة الأقصر، ونائب رئيس حزب الغد لشؤون محافظات الصعيد، بمذكرة عاجلة إلى اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، لإصدار توجيه وزاري إلى محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، بتخفيض أسعار التصالح في مخالفات البناء.

وقال “إدريس”- في مذكرته التي تلقى المكتب الفني لوزير التنمية المحلية نسخة منها اليوم- :” أن القانون لم يراع البُعد الاجتماعي ولا الظروف الاقتصادية والمعيشية للمواطنين، الذين تضرروا كثيرًا جراء جائحة”كورونا”، وما نجم عنها من تداعيات اقتصادية لا تخفى على أحد، التي أثرت بالسلب على قدراتهم المالية ومصادر دخلهم.

وأوضح “نائب رئيس حزب الغد”، “أن المغالاة فى قيم التصالح المحددة بواسطة اللجان الفنية، والتي تختلف من محافظة لأخرى، ومن منطفة إلى منطقة داخل المحافظة الواحدة، سبب رئيسي في عزوف المواطنين عن التصالح، وهو ما يتطلب إعادة النظر من جديد في هذه الأسعار، تيسيرًا على المواطنين، بما يتناسب مع ظروفهم وأوضاعه.

وأشار إلى أنه يجب أن “تكون فلسفة الاحتواء و التصالح بديلا عن التمسك بالإزالة التي تتجاوز الإمكانات الفنية للأجهزة التنفيذية والمحليات، فضلا عن إلحاق الضرر بملايين الأسر التي شكلت المخالفات على مدار العقود السابقة لها واقعا قر واستقر ولم يكن منه مهرب أو مفر”.

ولفت إلى أنه مع تلقي المحافظين، المئات من شكاوى المواطنين المتضريين من أسعار التصالح، اتخذ محافظوا المنيا، والقاهرة، والوادي الجديد، والبحر الأحمر، قرارات، بتخفيض أسعار متر التصالح، وهو ما نأمل من السيد محافظ الأقصر- الذي لا تخفى عليه ظروف الأقصر وأهلها- أن يصدر حزمة من التيسيرات للتخفيف على المواطنين.

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق