أخبار العرب والعالم

«ما محبة إلا بعد عداوة».. الصين والهند «حبايب» بعد فض الاشتباك بينهما

اتفقا على تهدئة التوتر على حدودهما المتنازع عليها في منطقة الهيمالاي

كتب: البرلمان اليوم

قالت الصين والهند إنهما اتفقتا على تهدئة التوتر على حدودهما المتنازع عليها في منطقة الهيمالايا واتخاذ خطوات لاستعادة “السلام والهدوء”، وذلك بعد اجتماع دبلوماسي رفيع المستوى في موسكو.

وقالت الدولتان في بيان مشترك إن عضو مجلس الدولة الصيني وانغ يي اجتمع مع وزير الخارجية الهندي س. جايشانكار في موسكو يوم الخميس وتوصلا إلى توافق من خمس نقاط من ضمنها أن الوضع الحدودي الحالي ليس في مصلحتهما وأن قوات الجانبين يجب أن تفض الاشتباك بسرعة وتهدئ من التوتر.

وتم التوصل إلى الاتفاق على هامش اجتماع لمنظمة شنغهاي للتعاون، وجاء بعد اشتباك دار هذا الأسبوع في المنطقة الحدودية بغرب الهيمالايا.

وتبادلت الصين والهند الاتهامات بإطلاق النار في الهواء خلال المواجهة، انتهاكا لبروتوكول معمول به منذ فترة طويلة ويقضي بعدم استخدام الأسلحة النارية على الحدود.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان اليوم الجمعة إن وانغ أبلغ جايشانكار خلال الاجتماع بضرورة “الكف فورا عن الاستفزازات مثل إطلاق النار وغيرها من الأعمال الخطيرة التي تنتهك الالتزامات التي قطعها الجانبان”.

وقال وانغ أيضا إنه يجب نقل جميع الأفراد والمعدات التي تخطت الحدود ويتعين على القوات الحدودية على الجانبين “فض الاشتباك بسرعة” من أجل تهدئة الموقف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى