صوت الناخب

نائبة لـ «شوقي»: امتحانات الثانوية العامة تُثير قلق ومخاوف أولياء الأمور

 سقوط السيستم خلال الامتحانات التجريبية بمثابة إنذار مبكر لوزارة التعليم

كتب: البرلمان اليوم 

تقدمت الدكتورة سكينة سلامة، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي الجبالي رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بشأن ملامح امتحانات الثانوية العامة لعام 2021.

وقالت النائبة سكينة سلامة،تسيطر حالة من القلق المزدوج بالخوف على أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة، بسبب رهبة الامتحانات، مثلما كان يحدث السنوات الماضية، وأضيفت إليها هذا العام المخاوف من انتشار فيروس كورونا، وتداعياتها التي أثرت بالسلب على العملية التعليمية، وهي مخاوف في محلها ومشروعة، فحتى الآن لم تستقر الوزارة بعد على الملامح الرئيسية لامتحانات الثانوية العامة 2021“.

وأردفت:”لا شك فى أن القلق مضاعف الآن فى كل بيت به طالب بالثانوية العامة البالغ عددهم قرابة 650 ألف طالب على مستوى الجمهورية، وتزداد كلما اقتربنا من موعد إجراء امتحانات الثانوية العامة، تنتظر الأسر بترقب وخوف مصير أبنائهم، فإذا كان القلق الأول بسبب الخوف على مستقبل الأبناء من هذه الامتحانات المصيرية، في ظل كورونا وما صاحبها من تداعيات أثرت على العملية التعليمية في ظل التضارب في شكل الامتحانات هل هي ورقية أم إلكترونية؟.

 وأوضحتعضو مجلس النواب، أن سقوط السيستم خلال الامتحانات التجريبية، يعني أن هناك مشكلة حقيقية لم ننجح في حلها بعد، وما حدث بمثابة إنذار مبكر لوزارة التعليم، وقد نصبح أمام أزمة خلال امتحانات الثانوية العامة.

وتابعتعضو البرلمان، هناك عدة اسئلة في حاجة ماسة للإجابة عليها ؛.. ماهي مواصفات الامتحان النهائي من حيث عدد الأسئلة والزمن والوزن النسبي للأسئلة، وهل تراعي درجة صعوبة كل سؤال على حدة وتحسب الزمن المناسب على هذا الأساس.. فاليس من الدقة استشراف شكل الامتحان النهائي من هذه البروفة التجريبية التي تجريها الوزارة ؟.

 كما يثور التساؤل؛.. ما هي مواصفات الورقة الامتحانية والتى يتلزم بها واضعو الامتحانات خلال عملية وضع الأسئلة؟.. وهل هناك ضوابط محددة؟.. وهل ستراعي جميع المستويات الطلابية خلال وضع أسئلة الامتحانات، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وبعضهم؟ ومدى استعدادات مديريات التعليم في المحافظات من إجراء الثانوية العامة، وتجهيز اللجان والاستراحات الخاصة بالمراقبين الوافدين.؟ وكيف ستتعامل الوزارة مع طلاب الثانوية العامةالمنازلوالراسبينوالمؤجلين“.. ومن تثبت إصابته خلال الامتحانات بكورونا.. ومن يؤدون الامتحانات بالمستشفيات؟.. اطالب بمناقشة طلب الإحاطة في لجنة التعليم بحضور السيد الوزير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى