أخبار مصر

رئيس كوريا الجنوبية في مصر لبحث تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات

في أول زيارة رسمية منذ 16 عامًا..

كتب: البرلمان اليوم

تعد زيارة رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن إلى مصر، اليوم الخميس، الأولى الرسمية لرئيس كوري للقاهرة منذ 16 عامًا، بينما كان آخر لقاء جمع مون جي إن، والرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ قرابة 3 أعوام خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. 

و”البرلمان اليوم”، نستعرض في السطور التالية تاريخ العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية:

تعد العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية نموذجا يحتذي به لعلاقات قوية ووثيقة منذ القدم حيث ترتبط الدولتان بأواصر تاريخية ثقافية وعلاقات متميزة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي ساعدت على انتقال الأفراد والمبادلات الاقتصادية والحضارية بين البلدين، مما يؤكد المصير الواحد والمشترك لهما.

‏كما أن العلاقات المصرية الكورية تمتد إلى العام 1948 حين اعترفت مصر رسميا باستقلال جمهورية كوريا الجنوبية.

علي الرغم من بعد مصر الجغرافي عن كوريا الجنوبية تظل دائما في ذاكرة الكوريين طوال العمر، حيث انطلق منها إعلان القاهرة الذي منح الاستقلال لكوريا في 27 نوفمبر 1943، وأُذيع على مسامع العالم عبر الراديو في 1 ديسمبر 1943.

وارتبطت مصر وكوريا الجنوبية بعلاقات قوية ووثيقة منذ القدم، إذ جمعت البلدين علاقات متميزة في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي ساعدت علي انتقال الأفراد والمبادلات الاقتصادية والحضارية بين البلدين، وتمتد العلاقات المصرية الكورية إلي عام 1948 حين اعترفت مصر رسميا باستقلال جمهورية كوريا الجنوبية.

وتتركز العلاقات بين البلدين في المجال الاقتصادي والتعليمي حيث حققت التجربة الكورية نجاحا كبيرا في مجال الصناعة بفضل نهضة تعليمية مميزة شهد لها العالم لأنها العامل الأول والأخير لتحقيق الاقتصاد الكوري الجنوبي طفرات كبيرة حيث وصل للمرتبة رقم 13 بين الاقتصاديات القوية في العالم.

ومصر بدورها تحاول الاستفادة من الخبرات الكورية في مجال التعليم واستيراد احتياجاتها من المركبات والأجهزة الكهربائية والتكنولوجية التي حققت منافسة قوية مع نظيرتها المتقدمة الأخري مثل اليابان وألمانيا والولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى