تحقيقات

«لقاء الأخوة والأشقاء»..«يجمعهما مصير ومستقبل واحد».. الرئيس السيسي في الكويت لبحث التعاون بين البلدين في مختلف المجالات حفاوة في الاستقبال.. وترحيب واسع.. وآمال معقودة على الجانبين

 

لقاء الأخوة والأشقاء.. يجمعهما مصير ومستقبل واحد..

الرئيس السيسي في الكويت لبحث التعاون بين البلدين في مختلف المجالات

حفاوة في الاستقبال.. وترحيب واسع.. وآمال معقودة على الجانبين

كتب: البرلمان اليوم

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء، إلى دولة الكويت لعقد قمة مصرية كويتية، وبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين، وكان في استقباله ولي عهد الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن زيارة الرئيس تأتي في إطار خصوصية العلاقات المصرية/ الكويتية وما يجمع الدولتين الشقيقتين من روابط أخوية وعلاقات تعاون متشعبة على جميع الأصعدة.

هناك علاقات اقتصادية وطيدة بين مصر والكويت، حيث زادت تلك العلاقة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، ففي 2014 تم اقتراح بإنشاء مجلس التعاون المصري الكويتي وذلك بتشكيل من رجال الأعمال والقطاع الخاص في البلدين، وكان الهدف من المجلس هو زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين.

وفى عام 2015، تم إصدار قرار بتشكيل الجانب المصرى فى مجلس التعاون الاقتصادى المصرى الكويتى،  مع مراعاة أن يضم العديد من القطاعات المتنوعة والأنشطة الواعدة.

بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت خلال 2020 ما يقرب من 5 مليارات دولار، وتعد الكويت ثالث أكبر شريك تجاري عربي لمصر بعد السعودية والإمارات، ورابع شريك تجاري عالمي بين الدول المستثمرة.

كما بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والكويت نحو 4 مليارات دولار خلال العام المالي 2018/2019، وزادت الاستثمارات الكويتية في مصر بقطاعات كثيرة، حيث تسهم الحكومة والقطاع الخاص الكويتي بشكل فاعل في تنمية وتطوير عجلة الاقتصاد المصري.

وقالت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن هناك ارتفاعًا في قيمة الصادرات المصرية للكويت مسجلة 274 مليون دولار خلال الـ11 شهر الأولى من عام 2021 مقابل 229.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 19.5%؛ وبلغت قيمة الواردات المصرية من الكويت 1.4 مليار دولار خلال الـ11 شهر الأولى من عام 2021 مقابل 1.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 17.8%.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خصوصية العلاقات الوثيقة التي تربط مصر والكويت وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد.

وشدد الرئيس السيسي على حرص مصر على تطوير التعاون الوثيق والمتميز بين البلدين على شتي الأصعدة، سعياً نحو ترسيخ الأمن والاستقرار والتنمية، ولما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين والأمة العربية، إضافة إلى التنسيق الحثيث مع الكويت تجاه التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، في ضوء ما يمثله التعاون والتنسيق المصري الكويتي من دعامة أساسية لتحقيق الاستقرار الإقليمي، وركن رئيسي من أولويات وثوابت السياسة المصرية.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي – اليوم الثلاثاء، في قصر بيان بالكويت- مع ولي عهد دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وذلك بحضور وفدي البلدين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى بأن الرئيس السيسي أعرب عن الشكر على حسن الاستقبال كرم الضيافة. وقال: إن اللقاء تم خلاله تبادل وجهات النظر بشأن أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، وتم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة لتعزيز التعاون والتنسيق لمواجهة التحديات والتهديدات المتزايدة للأمن الإقليمي واستقرار الدول والشعوب العربية.

من جانبه، رحب ولي العهد الكويتي بالرئيس السيسي، مؤكداً التقدير والمودة التي تكنها دولة الكويت لمصر قيادةً وشعباً في ضوء عمق ومتانة العلاقات والروابط التاريخية الراسخة التي تجمع البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى