تحقيقات

حصاد لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ.. نشاط موسّع بقيادة النائب عبد السلام الجبلي.. وتنحاز لهموم الفلاح المصري بحث مشاكل الزراعة.. وتضع حلولًا لأزمة الأسمدة في مصر

حصاد لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ..

نشاط موسّع بقيادة النائب عبد السلام الجبلي.. وتنحاز لهموم الفلاح المصري

بحث مشاكل الزراعة.. وتضع حلولًا لأزمة الأسمدة في مصر

كتبت: سارة يونس

نشاط موسع شهدته لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، برئاسة النائب عبدالسلام الجبلي، خلال دور الانعقاد المنصرم، حيث فتحت الكثير من المشاكل الهامة التي تمس المزارع المصري في المقام الأول، ووضعت نصب أعينها على همومه وتحقيق وتطلعاته.

وانتهت اللجنة من إعداد تقرير عن حصاد عملها خلال دور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الأول للمجلس.

وتضمن التقرير نحو  23  ملف وموضوع ناقشتهم اللجنة خلال  اجتماعاتها علي مدار دور الانعقاد الثاني.

وجاء في مقدمة تلك الملفات،  مشروع قانون بشأن انشاء نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين، ودراسة أزمة الأسمدة الزراعية في مصر واستعراض استراتيجية البنك الزراعي المصري.

كما تضمن التقرير، استعراض وزير الموارد المائية لاستراتيجية وزارة الموارد المائية والري، بالإضافة إلي قيام اللجنة بدراسة سبل تطوير نظم الري في مصر، ودراسة اقتراح برغبة بشأن “عدم فتح فرع للهيئة القومية لسلامة الغذاء بقنا”.

وتضمن التقرير، أيضا استعراض استراتيجية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نحو تنمية الثروة الحيوانية في مصر، إلي جانب دراسة تأثير المبيدات الزراعية على القطاع الزراعي، ودراسة موضوع توفير التقاوي الزراعية في مصر.

كما تضمن التقرير، قيام اللجنة بدراسة تأثير التغيرات المناخية على القطاع الزراعي في مصر، واستعراض دور مركز البحوث الزراعية في تطوير منظومة الأسمدة وتوفير التقاوي، واستعراض موضوع تنمية الثروة الحيوانية في مصر، ودراسة اقتراح برغبة بشأن ” التضرر من ارتفاع أسعار اللحوم في مصر”،  وكذلك دراسة موضوع “الزراعات التعاقدية في مصر”.

وتضمن تقرير لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، قيام اللجنة بدراسة اقتراح برغبة مقدم من النائب المهندس محمد السباعي وكيل اللجنة، بشأن ” إقامة أسوار حماية على جانبي المجاري المائية (الترع)، إلي جانب دراسة الدراسة المقدمة للجنة من المهندس عبد السلام الجبلي رئيس اللجنة، بشأن    ” اقتصاديات صناعة وحل أزمة الأسمدة الكيماوية في مصر”.

كما تضمن قيام اللجنة بدراسة موضوع التضخم الاقتصادي العالمي وتأثيره على أسعار السلع والمنتجات الزراعية، ودراسة أربعة اقتراحات برغبة مقدمة من النائب الدكتور محمد الصالحي بشأن ” إعادة تغيير ضوابط تغطية الترع، وتغطيات مصارف هلا والرياض، وبهنباي، وإكوة بالقنايات شرقية، ودراسة اقتراح برغبة مقدم من النائب أحمد القناوي بشأن “منع زراعة أشجار الفيكس على جانبي المجاري المائية وعلى الأرصفة والطرقات والمسطحات الخضراء”، ودراسة اقتراح برغبة مقدم من النائب جمال أبو الفتوح بشأن ” التوجه نحو الزراعات التعاقدية للمحاصيل الزيتية”، ودراسة طلب مناقشة مُقدم من النائب المهندس عبد السلام الجبلي وأكثر من عشرين عضوًا بشأن إشكاليات تقنين ملكية الأراضي الزراعية بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وتسهيل تسجيلها من خلال الهيئة وسرعة إنهاء جميع الموافقات اللازمة من جميع الجهات (الشباك الواحد).

كما تضمن دراسة اقتراح برغبة مُقدم من النائب مؤمن معاذ بشأن ” التصريح بحفر آبار مياه جوفية بالخارجة بمحافظة الوادي الجديد”، ودراسة موضوع المياه الارتوازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى