تحقيقات

نشاط لجنة الصناعة بمجلس النواب: أعدت 7 مشروعات قوانين.. ناقشت 56 طلب إحاطة يمس القطاع.. زيارات ميدانية لمختلف المناطق الصناعية

نشاط لجنة الصناعة بمجلس النواب:

أعدت 7 مشروعات قوانين.. ناقشت 56 طلب إحاطة يمس القطاع..

زيارات ميدانية لمختلف المناطق الصناعية.. لبحث معوقات المستثمرين

كتبت: سارة يونس

كشف تقرير إنجازات لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس معتز محمد محمود خلال دور الانعقاد العادى الثانى، عن حجم الجهد الكبير الذى بذله أعضاء اللجنة، حيث عقد اللجنة 94 اجتماعا استغرقت 105 ساعة من العمل بهدف تحقيق نهضة صناعية، إيمانا بأن الصناعة تمثل قاطرة التنمية الشاملة فى مصر، وتساهم فى زيادة الدخل القومى وتوفير فرص عمل للشباب. مشروعات قوانين .

وقال المهندس معتز محمد محمود أن اللجنة أعدت 7 مشروعات قوانين وافق عليها المجلس نهائيا بشأن الترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة شالتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها فى عدة مناطق بالصحراء الشرقية. 

وأضاف أن القوانين تهدف إلى السيطرة على التنقيب العشوائى لخام الذهب والمعادن المصاحبة له، حيث يقع التمويل الكامل لمصروفات البحث والاستغلال على عاتق شركة شلاتين دون تحمل الحكومة أو الهيئة أية مصروفات أو تكاليف، فضلا عن مشاركة الحكومة فى الانتاج من بدئ أول إنتاج يتم تحقيقه، وحصول الحكومة على نسبة 5% من إجمالى الانتاج قبل خصم قيمة تكاليف الاسترداد، وإنشاء شركة شلاتين مصنعا أو مصانع لإنتاج الذهب سواء بنفسها أو بالشراكة مع غيرها من الشركات العالمية أو الشركات العاملة بقطاع التعدين فى مصر. 

كما تهدف مشروعات القوانين أيضا إلى التزام شركة شلاتين بتسويق الخامات المعدنية فى السوق المحلية والعالمية وإتمام عمليات البيع بأفضل الشروط التى يمكن الحصول عليها طبقا لأوضاع السوق السائدة وقت البيع، وانتقال ملكية الأصول الثابتة والمنقولة نهائيا من شركة شلاتين إلى هيئة الثروة المعدنية، وقيام الشركة بعد التشاور مع هيئة الثروة المعدنية بإعداد وتنفيذ برامج تدريب متخصصة لجميع موظفى جمهورية مصر العربية الذين يقومون بالعمليات موضوع الاتفاقية فيما يخص النواحى التطبيقية فى صناعة التعدين مع الاستبدال التدريجى لموظفى شركة شلاتين الأجانب من غير التنفيذيين بموظفين وطنيين مؤهلين كلما وجدوا.

 وفيما يتعلق بالزيارات الميدانية التى قامت بها اللجنة، قال المهندس معتز محمود رئيس لجنة الصناعة أن اللجنة قامت بزيارتين ميدانيتين الأولى إلى المناطق الصناعية ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية، للاطلاع على المعوقات التى تواجه المستثمرين وأصحاب المصانع فى هذه المناطق على أرض الواقع والعمل على إيجاد الحلول، إذ يصب ذلك فى مصلحة الاقتصاد القومى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى