تحت القبة

النائبة شيماء نبيه تطالب بتقنين صرف أقراص الغلة وبيعها تحت رقابة صارمة

بعد واقعة انتحار فتاة الدقهلية..

كتب: البرلمان اليوم

توجهت الدكتورة شيماء محمود نبيه، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، بطلب إبداء اقتراح برغبة إلى المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى وزير الزراعة، والقائم بعمل وزير الصحة والسكان، لتقنين صرف “حبوب الغلة” عبر الوحدات البيطرية أو الجمعيات الزراعية بعد إساءة استخدامها مؤخرًا.

وأوضحت “نبيه”، أن أقرص الغلة هو أحد المبيدات السامة التى يستخدمها المزارعون لحماية محاصيلهم من «السوس»، يحتوي قرص الغلة على مادة «فوسفيد الألمونيوم» أو «فوسفيد الزنك» ومع تعرض تلك الحبوب إلى الرطوبة والهواء تتحول إلى غاز «الفوسفين» الذي يمنع تسوس القمح.

وتابعت “نائبة الدقهلية”، لسهولة الحصول عليه ورخص ثمنه أصبح من السهل وجوده داخل منازل المزارعين فأصبح شائعا جدا تناوله إما عن طريق الخطأ خاصة مع الأطفال أو كوسيلة يلجأ إليها العديد من الشباب والفتيات للانتحار وهو ما حدث منذ أيام قليلة عندما قامت فتاة من الدقهلية باستخدامها في الانتحار.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أنه يتمثل خطرها، في أنه مع تناول تلك الأقراص يخرج غاز «الفوسفين» إلى الدم وينتج عنه موت جميع الخلايا وفشل فى كل أعضاء الجسم، وقد يؤدي إلى الموت السريع.

واقترحت الدكتورة شيماء نبيه،  على الجهات المسؤولة بتقنين صرف أقراص الغلى، وأن يكون فقط من خلال الوحدات البيطرية أو الزراعية بالقرى والمراكز، وبيعها تحت رقابة صارمة مع تسجيل عدد الأقراص المصروفة مع توقيع المُزارع على تسلمها، وأن يكون مسؤولًا بصفة شخصية عن سوء استخدامها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى