آراء سياسية

برلماني: مشروع «مستقبل مصر الزراعى» أحد أهم مشروعات «الجمهورية الجديدة»

مصر تشهد ارتقاء بالبنية الأساسية التى تخص زيادة الإنتاج الزراعى

كتب: سارة يونس

قال النائب محمد محمود عبد القوي، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، وأمين سر لجنة الزراعة والري، أن مشروع «مستقبل مصر للإنتاج الزراعى»، واحدًا من أهم المشروعات التى تُنفذ فى إطار «الجمهورية الجديدة»، إذ يقع على طريق القاهرة – الضبعة، ويهدف إلى تعظيم فرص الإنتاج وتوفير منتجات زراعية بجودة عالية وأسعار مناسبة للمواطن المصري، فضلا عن سد الفجوة فى السوق المحلية بين الإنتاج والاستيراد، وتحقيق الأمن الغذائى والاكتفاء الذاتى من السلع الإستراتيجية.

وأضاف ” عبد القوي”، فيتصريحات صحفية له اليوم، يأتى انطلاق هذا المشروع فى ظل الاعتماد المصرى الكبير على استيراد الحبوب من الخارج، وبنسب متفاوتة فى كل سلعة، مما يحفز على الانطلاق فى اتجاه المشروعات المماثلة. وستشهد الفترة المقبلة الانتهاء من مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، والمضى قدما فى مشروعات أخرى مثل توشكى الخير وبنى سويف والمنيا وتنمية شمال ووسط سيناء، وغيرها من المشروعات العاملة فى القطاع الزراعي.

وأوضح “أمين سر لجنة الزراعة والري” بالبرلمان، أن خريطة جغرافيا مصر تتغير بشكل مذهل، على نحو ما جرى خلال السنوات الماضية، ويصب فى اتجاه إنجاح أهداف إستراتيجية 2030، والتى تتمثل فى الحفاظ على الموارد الاقتصادية المتاحة وتنميتها، من خلال عدة محاور أبرزها زيادة تنافسية الصادرات الزراعية، وإصلاح الزراعات التعاقدية واستخدام الزراعات الذكية، والتوسع فى استخدام الميكنة الحديثة على نطاق واسع والتوسع فى أنشطة التصنيع الزراعى والأنشطة الأخرى وإيجاد تجمعات تنموية جديدة وتلافى مشكلة التفتت الحيازى وتعظيم الشراكة مع القطاع الخاص.

وأختتم ” عبدالقوي”، تصريحاته قائلًا:” أن مصر تشهد ارتقاء بالبنية الأساسية التى تخص زيادة الإنتاج الزراعى وإنتاج كل المحاصيل التى تحتاجها بلادنا بما يجنبها أى تحديات طارئة أو أوضاع مفاجئة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى