مال وأعمال

لأول مرة منذ 6 أعوام.. أسعار الذهب العالمية تقفز إلى أعلى مستوياتها

حققت أسعار الذهب العالمية  قفزة خلال تعاملات اليوم الأربعاء مسجلة أعلى مستوياتها في نحو 6 أعوام مع إقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة في أعقاب الهجوم الإيراني على قاعدتين عسكريتين أمريكيتين بالعراق، ردًا على غارة أمريكية قتلت القيادي في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الجمعة الماضية. 

وصعد سعر العقود الآجلة للذهب بنسبة 4ر2 % ليصل إلى 42ر1611 دولار للأوقية ، وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2013، كما ارتفع السعر الفوري ليصل إلى 9ر1 % ليصل إلى 86ر1593 دولار للأوقية.

وتشهد أسعار السبائك الذهبية انتعاشا كبيرا مع بداية عام 2020 مستفيدة من زيادة الاقبال على الملاذات الآمنة مع تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية في المنطقة، ليعزز المعدن الأصفر مكاسبه منذ العام الماضي التي بلغت نسبتها 18 % العام الماضي، بدعم قرار الفيدرالي الامريكي خفض أسعار الفائدة للمرة الأولى في 10 أعوام وتوجه الحكومات إلى زيادة احتياطياتها من الذهب في مواجهة التحديات العالمية.

وتوقع محللون اقتصاديون أن تتخطى أسعار الذهب حاجز 1625 دولار للأوقية خلال الربع الأول من العام في ظل استمرار التوترات الإقليمية ، ونقلت وكالة “بلومبرج” الأمريكية عن محللين لدى مجموعة “جولدمان ساكس” قولهم بأن :”الذهب أثبت تفوقه على النفط كملاذ آمن في ظل تصاعد الأزمات”.

كما قال دانيل هاينس، كبير الخبراء الاستراتيجين لدى مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية” أن الظروف الراهنة تصب في صالح الذهب، مشيرا إلى أن تصاعد حدة الصراع الأمريكي الإيراني يهيىء أسواق الذهب إلى تحقيق مزيد من المستويات المرتفعة القياسية”.

واعلنت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية الرسمية – في الساعات الأولى من صباح اليوم – أن الحرس الثوري شن هجوما صاروخيا على قاعدة (عين الأسد) التي تضم قواتا أمريكية غربي العراق، مشيرة إلى أن الهجوم “يأتي انتقاما لمقتل قاسم سليماني”.

ونقلت الوكالة بيانا للحرس الثوري، قال فيه إنه استهدف قاعدة عين الأسد بعشرات الصواريخ، وحذر الولايات المتحدة من الرد على هذا الهجوم..

فيما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) – “كل شيء على ما يرام!. هناك صواريخ أطلقت من إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق. ويجري تقييم للخسائر والأضرار الآن. حتى الآن الأمور جيدة للغاية! لدينا أقوى جيش وجيش مجهز تجهيزًا جيدًا في أي مكان في العالم! سأدلي ببيان صباح غد.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق