أخبار العرب والعالم

السعودية تخصص نصف مليار ريال لجهود تطوير لقاح فيروس كورونا

 

أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين، تخصيص نصف مليار ريال للجهود والأبحاث المتعلقة بتطوير لقاح فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

و أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن شكرها للجهود التي تبذلها المملكة في محاربة تفشي فيروس كورونا.

وقالت في مستهل المؤتمر العالمي عبر الفيديو لجمع 7.5 مليار دولار لمكافحة كورونا  إنها ممتنة لجميع الحكومات وخاصة السعودية التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين، لعملها الدؤوب في هذه القضية ولإجاح حدث اليوم.

وأعلنت عدة دول التبرع بمبالع مالية لتمويل جهود تطوير لقاح فيروس كورونا من بينها فرنسا وألمانيا والنرويج وكندا.

ويستضيف الاتحاد الأوروبي ، يوم الإثنين، تجمعا للدول للتعهد بتمويل البحث في تطوير اللقاحات لفيروس كورونا المستجد، والتأكيد على ضرورة توفر اللقاح للجميع حال تطويره.

وفي تقرير لمجلة “بوليتيكو” الأمريكية، قالت إن هناك تصاعد في المخاوف بشأن تسبب إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أزمة عالمية بخصوص لقاح فيروس كورونا، في حين يحذر دبلوماسيون من أن فلسفة ترامب الشعبوية اليمينية “أمريكا أولا” تعد كارثية على مناطق بأكملها من العالم.

وأشار إلى أن الخوف هو أن ترامب سيكون راضيًا عن السماح للعرق بتطوير وتوزيع اللقاح ليتحول إلى مسابقة عالمية، وأن الدول الأكثر فقرًا ستترك في ذيل القائمة عند الاندفاع لشراء الجرعات أو الأمصال. من حيث الجوهر، فإن فلسفة ترامب ‘أمريكا أولًا’ للشؤون العالمية باعتبارها تدافع متعصب للسلطة ستؤدي إلى معاناة وموت لا داعي لهما.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى