صوت الناخب

على مكتب وزير التعليم العالي.. مذكرة لتعديل نظام الرسائل البحثية: لم يراع ظروف الطلبة

استجابةً لشكاوى الطلاب وأولياء الأمور..

 

كتبت: نهى إسماعيل

تقدمت الدكتورة إيفلين متى بطرس، عضو مجلس النواب عن محافظة دمياط، بمذكرة عاجلة إلى رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي، تتضمن استغاثات المئات من طلاب الجامعات وأولياء أمورهم بشأن الرسائل البحثية.

وقالت “متى” في مذكرتها:”  أن وزارة التعليم العالي استقر بها الحال في إطار التعامل مع الجائحة الراهنة، هو إلغاء جميع الامتحانات التحريرية والشفوية ويتم تعويضها من خلال المشروعات البحثية أو اختبارات إلكترونية وذالك بالنسبة لطلاب النقل، وهو خطوة جيدة وفي محلها”.

وأضافت :” غير أن الوزارة لم تؤخذ في الاعتبار والحسبان، أن هناك الآلاف من طلبة الجامعات المصرية لاسيما أبنائنا الذيم لم تُتاح لهم ظروفهم المعيشية، إقتناء أجهزة حاسوب إلكترونية، ويقدر عددهم وفقًا لآخر إحصائية رسمية بما يتجاوز 150 ألف طالب جامعي”.

وأردفت، هو ما سيضع هؤلاء الطلبة وأسرهم في مأزق، وعبء إضافي في ظل ظروف المعيشة الراهنة التي لاتخفى على أحد، وهو ما كان يتطلب من وزارة التعليم العالي دراسة تجارب دول أخرى والاستعانة بها وتطبيقها في مصر، منها التجربة السنغافورية التي أتاحت لطلاب الجامعات الاستعانة بمراكز الخدمات التكنولوجية مجانًا لإعداد مشروعاتهم البحثية أو التجربة الكويتية كنموذج لدولة عربية، أقرّت وزارة التعليم العالي هناك، إمكانية إعداد الرسائل البحثية لطلاب الجامعات يدويًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى