أخبار العرب والعالم

اليونان تطالب الاتحاد الأوروبي بإتخاذ إجراءات صارمة ضد تركيا

 

أكد وزير الخارجية اليوناني، نيكوس دندياس، أن بلاده ستطلب من الاتحاد الأوروبي إعداد قائمة “إجراءات صارمة للغاية” ضد تركيا، في حالة انتهاكها حقوق اليونان السيادية في التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط؛ بحسب صحيفة “Ekathimerini” اليونانية

وحث دندياس، خلال تصريحاته لتلفزيون “Skai ” قبيل أول اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي منذ بداية جائحة فيروس كورونا، على أهمية وجود موقف حاسم وسريع من قبل أوروبا لمنع أي انتهاكات محتملة لحقوق اليونان السيادية.

وحذر الوزير اليوناني من أنه : “إذا لم تحول (أوروبا) دون حصول ذلك، فإنه لن يعجبها ما سيأتي. لقد أكدنا لتركيا أننا لن نبقى مكتوفي الأيدي”، مشيدا بمدى جاهزية القوات اليونانية لأي نزاع محتمل مع تركيا.

 وأضاف دندياس ان المجلس سيناقش ايضا تحويل معلم ايا صوفيا الكاتدرائية البيزنطية السابقة الشهيرة إلى مسجد؛ داعيا إلى منح تركيا فرصة لمراجعة قرارها دون التعرض لضغوطات دولية.

وهاجم وزير الخارجية اليوناني اردوغان قائلا “اردوغان يتجاوز الخطأ ويرفض تقاليد بلاده. إنه يدير ظهره للمجتمع الدولي وقواعده.. يجب الا نتجاهل حقيقة انه لا يظهر روح التعاون داخل القانون الدولي”،

وأضاف وزير الخارجية أن القضية ليست قضية بين اليونان وتركيا بل قضية تتعلق بالمجتمع العالمي. وقال “إن اليونسكو هي المسؤولة عن حماية هذا الأثر التاريخي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى