تحت القبة

«الوطنية للانتخابات» توزع أقراصًا مدمجة تتضمن بيانات الناخبين على مرشحي الشيوخ

كتب: بوابة البرلمان اليوم

تعتزم الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، الانتهاء من توزيع الناخبين على لجانهم الانتخابية في مراكز الاقتراع التي تمت زيادتها، للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا العالمية.

وتسمح التحديثات التي تجريها الهيئة الوطنية للانتخابات للناخب بالاستعلام عن المركز الانتخابي ولجنة الاقتراع، ورقم الناخب في الكشوف على موقع الهيئة الوطنية باستخدام الرقم القومي.

وأغلقت الهيئة قاعدة بيانات الناخبين ولم يسمح بالتعديل فيها إلا فى حالتين، إحدلهما لإزالة المتوفين أو إضافة من صدر أهم أحكام بالإضافة للقاعدة أو ضده بالحذف.

وتعمل الهيئة الوطنية للانتخابات على وضع الأسرة الواحدة فى للجنة ومركز اقتراع واحد، وذلك لتسهل عليهم عملية الوصول إلى لجانهم والتصويت.

ونظم قانون مجلس الشيوخ آليات أحقية المرشح الحصول على بيانات ناخبيه، حيث يكون لكل مترشح أو حزب له مترشحون بالدائرة الانتخابية ولممثلي القوائم بالدائرة ذاتها، الحصول على بيان بأسماء الناخبين، ويكون ذلك في شكل قرص مدمج يتضمن اسم الناخب، ولجنته الانتخابية، ورقمه فيها، مقابل أداء رسم مقداره خمسمائة جنيه.

كما حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، للناخبين الإجراءات الصحيحة لتصويت في الانتخابات بالداخل من خلال إلزامه بارتداء الكمامة داخل مراكز ولجان الاقتراع وبعد التأكد من شخصيته، وتقديم بطاقة الرقم القومي يقوم بالحصول على بطاقتى اقتراع مختومتين من الظهر بختم أو توقيع رئيس اللجنة إحداهما لنظام الفردي والأخرى لنظام القائمة.

وينتحي الناخب خلف الستار المخصص للاقتراع وهو مرتدي الكمامة والقفاز اليدوي سيتم تسلمه داخل اللجنة لتأشير بالقلم المستخدم في اختيار المرشحين ثم يوقع الناخب أمام اسمه في كشوف الناخبين دون غمس أصابعه في الحبر الفسفوري بعد الاستغناء عنه بسبب كورونا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى