آراء سياسية

عضو «دفاع البرلمان»: مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بتحقيق الاستقرار في أفريقيا

 

أكد على أن الإرهاب والجرائم العابرة للحدود أبرز التحديات التي تواجه القارة

كتب: البرلمان اليوم

دعا النائب خالد أبو طالب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري، إلى تبنى منظور أكثر شمولية للتعامل مع قضايا السلم والأمن فى القارة الأفريقية دون انتقائية والعمل على تعزيز الاستقرار والتنمية.

وقال “أبو طالب”- فى كلمته التى ألقاها خلال فعاليات الدورة الـ 21 لملتقى البرلمانيين الأفارقة، والذى يُعقد هذا العام تحت عنوان «أفريقيا بين نزاعات الحاضر وتحديات المستقبل» وتحتضنه محافظة البحر الأحمر هذا العام: «إن هذا الملتقى ينعقد فى مرحلة مهمة يمر بها عالمنا من تحديات جسيمة تضع آليات السلم والأمن فى تحدٍّ حقيقى واختبار صعب لإثبات جدارتها فى العالم المعاصر.

وشدد عضو لجنة الدفاع بالبرلمان، على أن شبكات الإرهاب والجماعات المتطرفة والجرائم المنظمة العابرة للحدود تعتبر من أبرز التحديات التى تمر بها المنطقة، وأن مواجهة هذه التحديات الناشئة تفرض علينا بذل جهود تعزيز الأمن والشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة وهناك مساحة كبيرة لتعزيز التعاون بين المنظمتين لمنع اندلاع النزاعات وتسويتها لإحلال السلم واستدامته.

وأضاف «أبو طالب» أن التحديات والمشكلات التى تواجه أفريقيا فى تحقيق السلم والأمن والتنمية ما زالت فى حاجة لحلول أفريقية يساندها المجتمع الدولى، وأن مواصلة الدعم والشراكة مع الأمم المتحدة تساعد القارة فى تسوية النزاعات كما أن الضمان الأساسى لنجاح وبناء السلام يرتكز على الأولويات والأهداف الوطنية.

وأكد على أن مصر تولى اهتماماً كبيراً بجهود السلم والأمن وتحقيق الاستقرار فى القارة الأفريقية وتساهم فى بعثات حفظ السلام فى القارة السمراء وتضطلع مصر بدور بارز فى حفظ السلام، ومنع نشوب النزاعات والعمل على حل القائم منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى