أخبار العرب والعالم

إثيوبيا: بدء المرحلة الثانية من ملء بحيرة سد النهضة أغسطس المقبل

وصلت أعمال الإنشاءات المنفذة إلى 75%

كتب: البرلمان اليوم

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أن المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد ستكون في أغسطس المقبل عند موسم الأمطار، حيث يتوقع أن يتم تعبئة 18.4 مليار متر مكعب من المياه.

كما أوضح وفقا لموقع العربية أن الأعمال التي سيتم تنفيذها من سبتمبر وحتى أغسطس المقبل ستكون حاسمة في اكتمال بناء سد النهضة بحلول 2023.

ومن جانبه قال المدير العام لمشروع سد النهضة كيفلي هورو، إن الأعمال الكلية في بناء مشروع سد النهضة وصلت إلى 78% فيما وصلت أعمال الإنشاءات المنفذة إلى 75%.

جاء ذلك خلال اجتماع للجنة متابعة مشروع السد الذي يتوقع أن يكون أضخم المشاريع الكهربائية في أفريقيا، بحضور آبي أحمد، ووزراء الخارجية والري.

وأوضح هوروو أنه تم اكتمال بناء 75% من سد النهضة الذي تشيده بلاده على نهر النيل

كما قال إن إجمالي المبلغ الذي أنفق في بناء السد حتى الآن بلغ 120 مليار بر إثيوبي أي قرابة 3 مليارات و287 مليونا 671 ألف دولار أمريكي.

وأضاف أن التكلفة المالية التي خصصت لبناء السد كانت 78.3 مليار بر إثيوبي، لكنها تجاوزت هذا المبلغ ووصلت إلى 120 مليار بر ويتوقع أن تصل إلى 160 مليار بر (4 مليارات و383 مليونا 561 ألف دولار عن اكتمال المشروع).

كما أعلن أن الأعمال الكهروميكانيكية 46.5%، مشيرا إلى أن الأعمال المدنية وصلت إلى 88.8%.

استأنفت أمس الأربعاء المفاوضات حول سد النهضة للعمل على توحيد نصوص مسودات الاتفاقيات المقدمة من الدول الثلاث لتصاغ في وثيقة واحدة بواسطة ممثلي الدول الثلاثة والاتحاد الأفريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى